إتقان الأعمال ومتطلباته

20 نوفمبر 2017 تكنولوجيا وتقنية 51 مشاهدة
 إتقان الأعمال ومتطلباته

يعتبر أداء العمل بإتقان وجودة عالية من أهم الأنشطة التي تسعى المنظمات الحديثة إلى إيجادها في المنتج أو الخدمة التي تقدمها لأن الأساس في نجاح أي مؤسسة في عملها يعتمد على مدي إتقانها لأعملها وواجبتها، ويعتمد الإتقان في العمل على الإستراتيجية التي تضعها المؤسسة وعناصرها المتنوعة سواء في الإنتاج أو العمل أو حتى الترويج.

متطلّبات إتقان العمل:

  • ضرورةُ إدراك أهمية إتقان العمل: لا بد أولاً مِن معرفة أن الأساس في إتقان العمل وإنجازه هو معرفة ضرورة العلم، وأهمية القضاء على الجهل، ولن يقدم الشخص على التعلم بقوة إذا لم يدرك أهمية ذلك، كما لن يعمل به كما يجب، ولن يعطيه ما يلزم من الوقت والجهد، وقد تكون أعماله فوضوية دون جدوى.
  • ضرورة إدراك أهمية وجود الترتيب والنظام والانضباط في العمل: وهذا ضروري خاصةً عندما يصبح العمل جماعياً وضمن مجموعة من الأفراد الآخرين.
  • لا بد من الإشارة إلى ضرورة القدرة على الإدارة وتوزيع الأدوار والمهام على العاملين: فلا بد من وضع الشخص المناسب في المكان المناسب حتى لا تسود الفوضى، ولا بد من توزيع الواجبات والمسؤوليات، حتى يتم إنجاز العمل بشكل متقن ولا تضيعُ جهود العاملين والقائمين على العمل، بحيث يكون لكل شخص دوره الذي عليه أن يتقنه ويتمه على أكمل وجه، وإذا أتقن الجماعة مهامهم سيحصلون على عمل متقن وناجح.
  • بُعد النظر ورؤية قوية: أي رؤية ثاقبة لكل ما ستصبح عليها الأمور، والبحث في المشاكل التي قد تواجه المشروع أو العوائق التي قد تثبط من إتقان العمل.
  • الصبر والتأني في اتخاذ القرارات وعدم الاستعجال: لأن الاستعجال قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة أوغير كافية، قد تؤدي بهذا المشروع إلى التهلكة وعدم نجاحه.
  • التعاون أثناء العمل: إعطاء كل شخص دوره وتوزيعُ المهام لا يعني الأنانية في العمل وعدم التعاون، فلا مانع بأن يساعد العمالُ بعضهم البعض في حال معرفة أحدهم بأسلوب أو طريقة أفضل لإنجاز العمل، وهذا كله يجعلُ من فريق العمل وحدةً واحدةً جاهزة لإتمام عملها وإتقانه.
  •  الأمانة أثناء العمل: عدم الاعتماد على الآخرين في إنجاز العمل أو التهاون أثناء القيام بتطبيق ما يلزم لإتمام المشروع أو العمل.
     

أضف تعليقك