لعبة الشطرنج

16 أكتوبر 2017 أعمال 124 مشاهدة
لعبة الشطرنج

ما هي لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج هي عبارة عن لعبة فكرية وعقلية وذهنية انتشرت في القرن السادس وأصبحت من أشهر الألعاب في العالم، وتلعب المباراة بين متنافسين اثنين يتبادلان تحريك القطع على لوحة مربعة الشكل تتألف من شبكة مربعات 8×8 لتكون 64 مربعاً متساوياً تتناوب ما بين اللونين الأسود والأبيض، ويبدأ اللعب اللاعب الذي يملك القطع البيضاء، وتستمر مدة كل لعبة ما بين 10 دقائق إلى 6 ساعات أو أكثر.

 

أجزاء الشطرنج

 يبلغ عدد قطع الشطرنج 32 قطعة، يتم تقسيمها إلى مجموعتين متماثلتين (16 قطعة لكل لاعب)؛ مجموعة باللون الأبيض ومجموعة باللون الأسود، وتتكون كل مجموعة من:

  • الجندي أو بيدق الشطرنج يعتبر أضعف قطعة في المجموعة ولكنه أكثرها عدداً، ويتم تحريكه مربعاً واحداً إلى الأمام أو مربعين في حال خلو المربعات من أي قطعة، بينما لا يمكن الرجوع به إلى الخلف، ويستطيع البيدق أن يتجاوز أو يأسر أي قطعة تكون في الاتجاه القطري له شمالاً أو يميناً.
  • الحصان أو الفرس يملك كل لاعب حصانين يتمركزان بين القلعة والفيل، أي في المربع السابع والثاني من الصف الأولى من جهة اللاعب، ويعادل الحصان في اللعبة ثلاثة بيادق من حيث قوته؛ حيث يمكنه التحرك ثلاث مربعات في كل مرة (مربعان في اتجاه واحد ومربع في اتجاه جانبي، أي تكون حركته على شكل L)، وهو القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق أي قطعة.
  •  الفيل يعتبر من أقوى القطع في المجموعة، ويبدأ كل لاعب باللعب بفيلين في بداية اللعبة، أحدهما يقع على لوحة البداية بين الملكة والحصان ويعرف باسم فيل الملكة، أو بين الوزير والحصان ويعرف باسم فيل الوزير، ويقع الثاني بين الملك والحصان ويعرف باسم فيل الملك، ويتحرك الفيل على لوحة الشطرنج بشكل قطري في مختلف الاتجاهات، ويقوم بأسر القطع المعادية والحلول مكانها، ويعادل الفيل من حيث القوة قوة ثلاثة بيادق بسبب حركته القطرية.
  • القلعة أو الرخ تعتبر من القطع القوية في المجموعة حيث تعادل خمسة بيادق من حيث القوة، ويملك كل لاعب في بداية اللعبة قلعتين تقعان على زوايا لوحة الشطرنج من جهة اللاعب، ويتم تحريك القلعة باتجاه أفقي.
  • الوزير أو الملكة هو أهم قطعة بعد الملك، ويعادل في قوته تسعة بيادق، ويكون الوزير في بداية اللعبة إلى جانب الملك على مربع مناسب للونه، ويمكن للوزير التحرك في أي اتجاه على اللوحة.
  • الملك أو الشاه يعتبر أهم قطعة في المجموعة، وتعادل قوته عدد لا نهائي من البيادق، ويكون في بداية اللعبة بالقرب من الوزير على مربع معاكس للونه، ويمكنه التحرك في أي اتجاه بمقدار مربع واحد، ولا يمكن أسر الملك بشكل مباشر وإنما يجب على المنافس أن يضعه تحت التحديد ولا يسمح للمنافس بالقيام بأي خطوة تبعد التهديد بشكل قانوني، وتعرف هذه الحالة باسم كش مات وبهذا الشكل تنتهي اللعبة.

 

أضف تعليقك